أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

غريفيث: مواقف الأطراف اليمنية متباعدة بشأن الملفات الاقتصادية والإنسانية

يمنات – وكالات

 نقلت مصادر دبلوماسية عن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، قوله إن الأطراف اليمنية، لم تتوصل إلى اتفاق بشأن الإعلان المشترك للحل الشامل للأزمة المستمرة في البلاد للعام السادس.

ووفقاً للمصادر التي حضرت  الجلسة المغلقة لمجلس الأمن الدولي التي عقدت الثلاثاء عبر الفيديو حول الوضع في اليمن، فقد أبلغ غريفيث، أعضاء المجلس بأن الطرفين قدما ردوداً على مسودته المطورة للإعلان المشترك، لكن “مواقفهما متباعدة فيما يتعلق ببعض الإجراءات الاقتصادية والإنسانية، وبخاصة فيما يتعلق بفتح مطار صنعاء الدولي، ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وتسهيل تحصيل الإيرادات من موانئ الحديدة”.

وأفاد غريفيث بأن مكتبه يواصل العمل مع الأطراف المعنية “للاتفاق على ترتيبات مؤقتة لضمان دخول سفن الوقود إلى ميناء الحديدة، واستخدام إيراداتها لرواتب موظفي الخدمة المدنية، معتبراً أن “هذه ضرورة إنسانية ولكنها مهمة أيضاً من الناحية السياسية، لأن ذلك قد يقوض ويمنع التقدم في مفاوضات الإعلان المشترك”.

وحذر المبعوث الأممي من أن “الوقت ينفد. إذ لا يمكن أن تستمر مفاوضات الإعلان المشترك إلى ما لا نهاية”، مشيراً إلى أن سيواصل مشاوراته مع الطرفين بناء على التعليقات الواردة، وسيضع مسودة جديدة للإعلان المشترك الذي يهدف إلى “إيجاد بيئة مواتية لاستئناف العملية السياسية” لأنها “الطريقة الوحيدة لتحقيق سلام دائم في اليمن”، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى